الأربعاء، 12 يوليو 2017

مواصلة في البحث عن أسباب تدهور نتائج الوضع التربوي في ولاية قفصة. اطار التدريس وأعوان التأطير


بلغ عدد اطار التدريس وأعوان التأطير بالمؤسسات التربوية خلال السنة الدراسية 2015-2016 حوالي 2476 معلما و3090 أستاذا و488 قيما و124 مرشدا تطبيقيا للتربية.
لوحظ خلال السنة الدراسية 2015-2016 :

الشغورات والنيابات الظرفية
- شغورات بلغ عددها 246 مركزا خصت 116 مدرسة تركزت أساسا بالمدارس الريفية
- تم تسديد الشغورات بنيابات ظرفية بلغ عددها 498 نيابة
-بعض المدارس الريفية تعتمد كليا على النيابات الظرفية على غرار مدرستي العيائشة والفجر الجديد ببلخير
- 141 زيادة عن النصاب في المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية المتواجدة داخل المناطق الحضرية منهم 58 أستاذا بمدينة قفصة في نفس الوقت لجأت فيه المندوبية إلى 346 نيابة ظرفية في حين سجلت عدة مؤسسات أخرى خارج المناطق الحضرية 63 شغورا
- تم تكليف أساتذة نواب بتدريس أقسام البكالوريا بـ 14 معهدا ثانويا أسند منهم البعض تدريس مواد رئيسية في عدة شعب

القيمين
- عدد القيمين 488 في حين أن الحاجيات الفعلية قدرت بــ 422 قيما ونتيجة لعدم إحكام توزيعهم سجلت عديد المؤسسات نقصا في عدد القيمين على غرار معهد سيدي بوبكر ومعهد حوال الوادي

الإداريين
- رغم أن المعدل الوطني لعدد الإداريين بالمؤسسة الواحدة يبلغ 3 أعوان إلا أن في مندوبية الجهوية للتربية بقفصة بلغ العدد 4 أعوان في نفس الوقت تم تكليف 66 عاملا بمهام إدارية
- تجاوز عدد الأعوان في بعض المؤسسات 10 أعوان (معهد حسين بوزيان، معهد أحمد السنوسي، معهد أحمد التليلي قصر قفصة، معهد 02 مارس 1934 الرديف)
- بعض المؤسسات فيها عون إداري وحيد (معهد طريق توزر المتلوي، معهد ابن رشيق السند، معهد حوال الوادي، المدرسة الإعدادية أولاد وهيبة)

عن التقرير السنوي العام الثلاثون لدائرة المحاسبات المنشور بتاريخ 03 جويلية 2017 (من ص 822 إلى ص 823)

أحمد بوعوني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق