الأربعاء، 13 مارس 2019

أي جدوى لرتبة أستاذ أول مميز درجة استثنائية في الترقيات المهنية لأساتذة التعليم الثانوي ؟

قبل أن تحدث رتبة أستاذ أول مميز درجة استثنائية كان الفصل الثالث من القانون الأساسي الخاص برجال التعليم العاملين بمعاهد التعليم الثانوي العام لوزارة التربية بعد أن صدر الأمر عدد 666 لسنة 2013 المؤرخ في 29 جانفي 2013 كما يلي:

الفصل 3 (جديد) : تشتمل رتب أستاذ أول مميز وأستاذ تعليم أول فوق الرتبة وأستاذ تعليم فوق الرتبة على عشرين (20) درجة.
وتشتمل رتبة أستاذ تعليم ثانوي مميز على ثماني عشرة (18) درجة.
وتشتمل بقية الرتب المشار إليها بالجدول الوارد بالفصل 2 أعلاه على خمس وعشرين (25) درجة.

إلا أن بعد الأمر الحكومي عدد 1163 لسنة 2015 مؤرخ في 4 سبتمبر 2015 الذي أدرج فيه رتبة أستاذ أول مميز درجة استثنائية

الفصل 3 (جديد) : تشتمل رتب سلك المدرسين العاملين بالمدارس الإعدادية والمعاهد على خمس وعشرين (25) درجة.

وإذا علمنا أن الترقيات المهنية لأساتذة التعليم الثانوي يتمتع بها الأستاذة المتوفر فيهم شرط أقدمية في الرتبة

- من أستاذ التعليم الثانوي إلى أستاذ أول للتعليم الثانوي ست (6) سنوات (مع عدد بيداغوجي يساوي 11 من 20 على الأقل)
- ومن أستاذ أول للتعليم الثانوي إلى أستاذ تعليم أول فوق الرتبة خمس (5) سنوات
- ومن أستاذ تعليم أول فوق الرتبة إلى أستاذ أول مميز خمس (5) سنوات
- ومن أستاذ أول مميز إلى أستاذ أول مميز درجة استثنائية خمس (5) سنوات

وإذا علمنا أن بين فتح المناظرة والإعلان عن نتائجها يخسر الأساتذة سنة أقدمية في مسارهم المهني (تحسب الأقدمية من تاريخ الإعلان عن النتائج) فإن مجموع السنوات التي لن تحسب في أقدمية الأساتذة ثلاث (3) سنوات 

فإن المجموع العام للسنوات التي يجب أن يقضيها الأستاذ إلى أن يصل إلى رتبة أستاذ أول مميز درجة استثنائية 6+1+5+1+5+1+5 =24 سنة دون اعتبار بقية الشروط
وإذا علمنا أن المراكز المعروضة للتناظر تفتح سنويا بنسبة 35% أي أن الأستاذ في رتبته يمكن أن ينتظر على الأقل ثلاث سنوات ليرتفع مجموع السنوات التي يجب أن يقضيها الأستاذ ليصل إلى أستاذ أول مميز درجة استثنائية إلى 34 سنة.

وإذا اعتبرنا أن أصغر منتدب جديد في سلك أساتذة التعليم الثانوي لن يكون أقل من 25 سنة، فإن بلوغه آخر رتبة سيكون في سن 59 سنة.

فأي جدوى لهذه الرتبة ؟

الملاحظ للأمر عدد 666 لسنة 2013 المؤرخ في 29 جانفي 2013 أن آخر رتبة للترقية تشتمل على عشرين (20) درجة بالنسبة لرتب أستاذ أول مميز وأستاذ تعليم أول فوق الرتبة وأستاذ تعليم فوق الرتبة وتشتمل رتبة أستاذ تعليم ثانوي مميز على ثماني عشرة (18) درجة وهو ما يعني أن سلم التأجير في المثال الأول يبدأ من ستة (6) في الصنف الفرعي أ1 حسب الأمر عدد 268 لسنة 2007 المؤرخ في 12 فيفري 2007 أي بأجر أساسي 668.500 دينارا.

أما بالنسبة للمثال الثاني (رتبة أستاذ تعليم ثانوي مميز) فإن الأجر الأساسي سيبدأ من ثمانية (8) في الصنف الفرعي أ2 أي بأجر أساسي 584.250 دينارا.

إلا أن بعد الأمر الحكومي عدد 1163 لسنة 2015 لن يكون أي "قفزة" في سلم التأجير وسينهي الأساتذة مسارهم المهني دون الوصول إلى درجة تأجير تضمن له جراية تقاعد محترمة.


المقترح

يمكن أن يتم تجاوز هذا الخلل بــــ :

1. التخفيض في شرط الأقدمية تدريجيا لتصبح

- من أستاذ التعليم الثانوي إلى أستاذ أول للتعليم الثانوي ست (5) سنوات
- ومن أستاذ أول للتعليم الثانوي إلى أستاذ تعليم أول فوق الرتبة خمس (4) سنوات
- ومن أستاذ تعليم أول فوق الرتبة إلى أستاذ أول مميز خمس (3) سنوات
- ومن أستاذ أول مميز إلى أستاذ أول مميز درجة استثنائية خمس (2) سنوات

2. التخفيض في عدد الدرجات تدريجيا حسب الرتبة.

- أستاذ أول مميز درجة استثنائية (12 درجة)
- أستاذ أول مميز (18 درجة)
- أستاذ تعليم أول فوق الرتبة (25 درجة)
- أستاذ أول للتعليم الثانوي (25 درجة)
- أستاذ تعليم ثانوي مميز درجة استثنائية (15 درجة)
- أستاذ تعليم ثانوي مميز (20 درجة)
- أستاذ تعليم فوق الرتبة (25 درجة)
- أستاذ التعليم الثانوي (25 درجة)

3. يمكن أن ينفل للأساتذة الأول المميزين المتحصلين على شهادة الماجستير أو شهادة البحوث المعمقة أو شهادة الدراسات المعمقة أو شهادة الكفاءة في البحث أو الدكتوراه أو ما يعادلها مع آخر ترقية بتدرج استثنائي (درجتين على الأقل)

أحمد بوعوني
13 مارس 2019

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق